أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » #يحيي_الحديد: ماتتعرض له #العوامية مرتبط بالدرجة الأولى بالاضطهاد #الطائفي_للشيعة في #المملكة
#يحيي_الحديد: ماتتعرض له #العوامية مرتبط بالدرجة الأولى بالاضطهاد #الطائفي_للشيعة في #المملكة

#يحيي_الحديد: ماتتعرض له #العوامية مرتبط بالدرجة الأولى بالاضطهاد #الطائفي_للشيعة في #المملكة

دان المدافع عن حقوق الإنسان في معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان ’’يحيي الحديد’’ استهداف السلطة السعودية لبلدة العوامية في منطقة القطيف بالأسلحة الثقيلة والمدفعيات والرصاص العشوائي وتعمدها تهجير سكانها قسراً، بالإضافة إلى تعمدها قتل المدنيين في الطرقات العامة.

وفي سلسلة تغريدات له بموقع ’’تويتر’’، أكد الناشط البحريني ’’الحديد’’ أنه ’’لا شك بأن ما تتعرض له العوامية من اجتياح وهجوم غير مبرر مرتبط بالدرجة الأولى بالاضطهاد الطائفي الذي يتعرض له الشيعة في السعودية’’.

وقال إن ’’ما تتعرض له العوامية من حصار واجتياح من قبل القوات السعودية تزداد وطأته مع كل يوم لم يعد من الممكن أو الجائز السكوت عنه لأي سبب’’.

وبيّن أن ’’المكون الشيعي في المملكة السعودية يدفع ثمن جرأته على المطالبة بحقوقه البديهية بالإصلاح،رغم كونه جزءا أصيلا لا يتجزأ من المجتمع السعودي’’.

وأضاف ’’الحديد’’ أن ’’القوات السعودية تستخدم في حملتها المتصاعدة على العوامية كل أنواع الأسلحة، بما فيها الثقيلة منها، ما يحول أحياء البلدة لساحة حرب’’.

وتابع قائلا: ’’لا تتردد القوات السعودية في إطلاق النار بشكل عشوائي ومكثف داخل البلدة المكتظة بالمدنيين ما يسفر عن سقوط الشهداء والجرحى بنيرانها’’.

ولفت إلى أن السلطة السعودية تتذرع تارة بتنمية المنطقة وإزالة البيوت القديمة وطورا بوجود مطلوبين في العوامية، مشددا أن ’’كلها ذرائع واهية لا تبرر ممارساتها’’.

وذكر ’’الحديد’’ أنه ’’منذ بدء مداهمات العوامية حتى اليوم وصل عدد الضحايا إلى أكثر من 26 بينهم 15 مدنياً على الأقل،ما يدحض كل ما يحكى عن أهداف الحملة العسكرية’’.

وأوضح ’’الحديد’’ إن ’’الحملة على العوامية تسببت أيضاً بترويع أهلها الآمنين وتشريدهم وتهجيرهم كما أدت لموجات نزوح بالعشرات من قبل الأهالي دون معرفة وجهتهم’’. كما أن ’’الحملة على العوامية أدت إلى حالة شلل تام في البلدة المحاصرة وتعطلت أعمال أهلها وموارد رزقهم من دون أن يكترث أحد لوضعهم أو يسال عن حالهم’’.

وطالب المدافع عن حقوق الإنسان في معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان الحكومة السعودية أن تنهي فوراً حصار العوامية وتسمح لسكانها بالعودة إلى منازلهم.