أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » جدل التجنيد الاجباري في السعودية يجتاح مواقع التواصل
جدل التجنيد الاجباري في السعودية يجتاح مواقع التواصل

جدل التجنيد الاجباري في السعودية يجتاح مواقع التواصل

دشن نشطاء سعوديون هاشتاغ ” #رسميا_التجنيد_اجباري” على “تويتر” ليتصدر الهاشتاغ العناوين بعد ساعات من اطلاق مفتي المملكة السعودية عبدالعزيز آل شيخ، تغريدة (رغم انه كفيف!) دعا فيها الى ضرورة فرض التجنيد الاجباري على الشباب ليكونوا الجنود المرابطين على الحدود مع اليمن بعد الخسائر الكبيرة التي منيت بها السعودية وفرارهم من مواقعهم امام ضربات القوات اليمنية.

وبحسب “بي بي سي”، فقد قوبل التجنيد الاجباري بتباين ردود الأفعال، بين مؤيد لها لتنمية ما سموه الحس الوطني وتطور مهارات الشباب، وآخر معارض لأسباب أخلاقية واقتصادية.

المؤيدون للفكرة اعتبروا أن التجنيد الإجباري في السعودية بات ضرورة ملحّة، داعين لقراءة الأحداث المستقبلية في المنطقة، مؤكدين أن حدود السعودية المترامية الأطراف تستدعي فرض التجنيد الإجباري.

في المقابل، وصف آخرون فرض التجنيد الإلزامي في السعودية بغير المنطقي، لافتين إلى أن كبرى دول العالم تراجعت عن فرض التجنيد الإلزامي على أبنائها.

ويؤكد المعارضون في تغريداتهم ان القرار بالتجنيد سيشمل الفقراء فقط في المملكة، اما الامراء وابناء رجال الدين والتجار وكبار المسؤولين فسيكونون استثناء من ذلك، ولن يزج بهم في الحروب او المناطق الخطرة.

ورغم ان الهاشتاغ حمل اسم “رسمياً التجنيد اجباري” الا انه لم يتم اتخاذ قرار رسمي بذلك استجابة لدعوة مفتي السعودية ولم تيصرح اي جهة رسمية سعودية حول هذا الامر حتى الآن.