أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » السلطات تفرج عن 3 ناشطات وتعتقل أحد مؤسسي “حسم” للمرة الثالثة
السلطات تفرج عن 3 ناشطات وتعتقل أحد مؤسسي “حسم” للمرة الثالثة
محمد البجادي، أحد مؤسّسي "جمعية الحقوقِ المدنية والسياسية" المعروفة اختصاراً بـ"حسم"

السلطات تفرج عن 3 ناشطات وتعتقل أحد مؤسسي “حسم” للمرة الثالثة

السعودية / نبأ

– أطلقت السلطاتُ السعودية، يوم الخميس 24 مايو / أيار 2018، سراح عائشة المانع وحصة آل الشيخ ومديحة العجروش وولاء آل شبّر، اللواتي اعتلتهن السلطات قبل أيام، للتحقيقِ معهنَّ حول النشاطاتِ التي يقمنَ بها في مجال حقوقِ المرأة.

وفي المقابل، اعتقلت السلطات، الخميس، محمد البجادي، أحد مؤسّسي “جمعية الحقوقِ المدنية والسياسية” المعروفة اختصاراً بـ”حسم”، وذلك على الرغمِ من إيقاف جميعِ نشاطاته منذ نحوِ عامين.

واعتُقلَ البجادي في ثلاثِ مناسبات، آخرُها في عام 2018، إذ أفرجت عنه بعد اعتقاله أول مرة ثم أعادت اعتقاله بعد يومين لأسبابٍ مجهولة، وبعدها أطلقت سراحه لتعود وتعتقله، يوم الخميس الماضي.

وكان القضاء السعودي قد أصدر حكماً ضد البجادي بالسجن لمدة سنتين و8 أشهر في عام 2011، ثم مدد الحكم بعد عامين من سجنه إلى 4 سنوات. وفي مارس / آذار 2015، حكم القضاء على البجادي بالسجن 10 سنوات، 5 سنوات منها مع النفاذ، وفق ما ذكر “مركز الخليج لحقوق الإنسان”.

ومن بينِ التهمِ التي وجّهت إلى البجادي حينها كانت “المشاركة في جمعية غيرِ مرخَّصة، والإضرار بسمعة الدولة، وحيازةُ كتبٍ ممنوعة”، وذلك بعد قيادته اعتصامات أمام وزارة الداخلية تطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين.

اضف رد